امتزاج الثقافات ....... لأحمد أمين
س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟
هو الدكتور أحمد أمين أستاذ جامعي مصري من رواد التأليف في تاريخ الثقافة العربية درس بمدرسة القضاء الشرعي وكان أستاذاً وعميد لكلية الآداب بجامعة القاهرة ويعد مثالاً لامتزاج الثقافات وكان ذا ثقافة عربية عميقة وعلي صلة قوية بتيارات الفكر الأوربي القديم والحديث ، له مؤلفات كثيرة في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية (فجر الإسلام – ضحي الإسلام – ظهر الإسلام – والمقال من كتاب فجر الإسلام )
س2:- كيف كانت الحضارة العربية في العصر العباسي ؟
كان العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية عرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية يونانية وفارسية وهندية إلي جانب التراث العربي القديم وقام الازدهار علي امتزاج الثقافات وعلي الإسهام الأصيل المتميز 0
س3:-بم وصف الأستاذ أحمد أمين الإجابة علي سؤال أي الثقافات كان أكثر تأثيراً في الثقافة العربية الفارسية أم اليونانية ؟
وصف الإجابة علي هذا السؤال إنها عويصة لأن كلتا الثقافتين لونت الثقافة العربية بلون ما يكون لولاها 0
س4:- ما منطقة النفوذ اليوناني في ثقافة العرب ؟
العلوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة وفلك وطب وما إليه وفلسفة وما إليها كانت منطقة النفوذ اليوناني وكتب هذه العلوم مسحة يونانية بحته لأنها تأثرت كل التأثير بم ترجم من اليونان وظلت حافظة لشكلها حتى بعد أن ألف المسلمون فيها 0
س5:- هل زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية ؟
لقد زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية مزاحمة غير عنيفة وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون في هذه العلوم ولكنها ما لبثت أن ذابت 0
س6:- هل تأثر الأدب العربي بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ؟
لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب في هذا العصر فمنهجها لا يتصل إلي المنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي فيه ولا تري وحدة للكتاب ولا للباب كما نجد في كتاب الكامل للمبرد والبيان والتبيين للجاحظ ما هو إلا جزيئات جمعت حيثما أنفق سمر العلماء في المجالس
س7:-كيف أثر الثقافة الفارسية في مضمون الأدب ؟
كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم؟
إن في كتب الأدب العربي الحكم علي أردشيروبزرجمهر أكثر مما أفلاطون وأرسطو وفيها نظام الحكم الفارسي ولا نظام الحكم اليوناني وفيها تصور للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم في النحو الفارسي لا النحو اليوناني كذلك نجد إن عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي 0
س8:- إن المجددين في الأدب من أصل فارسي فما مظاهر ذلك ؟
نجد عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي من ناحية الأبوين معاً أو أحدهما ثم تعلموا اللغة العربية وحذقوها فكان تجديدهم للأدب مدينا للفرس والعرب وقل أن نجد من هؤلاء الأدباء من كان من أصل رومي يتلون بلون الروم
س9:- كان نفوز العرب في أدبهم أقوي من أي نفوز آخر وضح ذلك ؟
ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها مهما عظم أن تغيره وتحوله 0
س10:- ما رأي الدكتور أحمد أمين في الأثر الفارسي علي الأدب ؟
إنما كان بعض العناصر التي تصب في المضمون لا القالب نفسه ولكنه مع هذا لا يستطيع أن يتحرر من قيوده د
س11:- كيف وصف الجاحظ شعور الناس في عصره نحو الشعر الجاهلي والتراث الجاهلي ؟
إنهم يفضلونه علي الشعر الإسلامي وهم به أكثر ولوعاً وأشد تقديراً0
مجلس العلم يجتمع فيه العلماء لمناقشة الآراء والقضايا العلمية
مجلس الأدب يجتمع فيه الأدباء لتبادل الآراء الأدبية
مجلس السمر يجتمع فيه أخلاط من الناس ليلا للتسلية
مجلس الأنس يجتمع فيه الأحباب الذين يأنس بعضهم ببعض
س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟
هو الدكتور أحمد أمين أستاذ جامعي مصري من رواد التأليف في تاريخ الثقافة العربية درس بمدرسة القضاء الشرعي وكان أستاذاً وعميد لكلية الآداب بجامعة القاهرة ويعد مثالاً لامتزاج الثقافات وكان ذا ثقافة عربية عميقة وعلي صلة قوية بتيارات الفكر الأوربي القديم والحديث ، له مؤلفات كثيرة في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية (فجر الإسلام – ضحي الإسلام – ظهر الإسلام – والمقال من كتاب فجر الإسلام )
س2:- كيف كانت الحضارة العربية في العصر العباسي ؟
كان العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية عرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية يونانية وفارسية وهندية إلي جانب التراث العربي القديم وقام الازدهار علي امتزاج الثقافات وعلي الإسهام الأصيل المتميز 0
س3:-بم وصف الأستاذ أحمد أمين الإجابة علي سؤال أي الثقافات كان أكثر تأثيراً في الثقافة العربية الفارسية أم اليونانية ؟
وصف الإجابة علي هذا السؤال إنها عويصة لأن كلتا الثقافتين لونت الثقافة العربية بلون ما يكون لولاها 0
س4:- ما منطقة النفوذ اليوناني في ثقافة العرب ؟
العلوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة وفلك وطب وما إليه وفلسفة وما إليها كانت منطقة النفوذ اليوناني وكتب هذه العلوم مسحة يونانية بحته لأنها تأثرت كل التأثير بم ترجم من اليونان وظلت حافظة لشكلها حتى بعد أن ألف المسلمون فيها 0
س5:- هل زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية ؟
لقد زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية مزاحمة غير عنيفة وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون في هذه العلوم ولكنها ما لبثت أن ذابت 0
س6:- هل تأثر الأدب العربي بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ؟
لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب في هذا العصر فمنهجها لا يتصل إلي المنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي فيه ولا تري وحدة للكتاب ولا للباب كما نجد في كتاب الكامل للمبرد والبيان والتبيين للجاحظ ما هو إلا جزيئات جمعت حيثما أنفق سمر العلماء في المجالس
س7:-كيف أثر الثقافة الفارسية في مضمون الأدب ؟
كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم؟
إن في كتب الأدب العربي الحكم علي أردشيروبزرجمهر أكثر مما أفلاطون وأرسطو وفيها نظام الحكم الفارسي ولا نظام الحكم اليوناني وفيها تصور للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم في النحو الفارسي لا النحو اليوناني كذلك نجد إن عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي 0
س8:- إن المجددين في الأدب من أصل فارسي فما مظاهر ذلك ؟
نجد عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي من ناحية الأبوين معاً أو أحدهما ثم تعلموا اللغة العربية وحذقوها فكان تجديدهم للأدب مدينا للفرس والعرب وقل أن نجد من هؤلاء الأدباء من كان من أصل رومي يتلون بلون الروم
س9:- كان نفوز العرب في أدبهم أقوي من أي نفوز آخر وضح ذلك ؟
ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها مهما عظم أن تغيره وتحوله 0
س10:- ما رأي الدكتور أحمد أمين في الأثر الفارسي علي الأدب ؟
إنما كان بعض العناصر التي تصب في المضمون لا القالب نفسه ولكنه مع هذا لا يستطيع أن يتحرر من قيوده د
س11:- كيف وصف الجاحظ شعور الناس في عصره نحو الشعر الجاهلي والتراث الجاهلي ؟
إنهم يفضلونه علي الشعر الإسلامي وهم به أكثر ولوعاً وأشد تقديراً0
مجلس العلم يجتمع فيه العلماء لمناقشة الآراء والقضايا العلمية
مجلس الأدب يجتمع فيه الأدباء لتبادل الآراء الأدبية
مجلس السمر يجتمع فيه أخلاط من الناس ليلا للتسلية
مجلس الأنس يجتمع فيه الأحباب الذين يأنس بعضهم ببعض