الكلام هو اللفظ المفيد ، وأقل ما يتركب منه كلمتان نحو الكتابُ مفيدٌ ، وجاءَ زيدٌ ، وأقسامه ثلاثة :
1- الاسم و يعرف : 1- بالخفض نحو في الدارِ ، 2- والتنوين كزيدٍ ، 3- ودخول الألف واللام نحو الرجل .
2- الفعل ويعرف : 1- بقد نحو (قد نبأنا ) 2- والسين نحو (سيرى) 3- وسوف (سوف تعلمون) 4- وتاء التأنيث الساكنة (قالت ) .
3- والحرف : وعلامته خلوُّه من العلامة فلا يصلح معه علامات الاسم ولا علامات الفعل ، نحو ( هل ، في ، لم )
فالاسم قسمان :
مُعْرَبٌ وهو ما يَتَغَيَّر أواخرُه بسبب العواملِ الداخلةِ عليه كـ( زيد ) تقول جاء زيدٌ ، ورأيت زيداً ، ومررت بزيدٍ .
ومَبْنِيٌّ وهو ما يلزم آخره حالة واحدة ولا يتغير بسبب العوامل الداخلة عليه كـ( هؤلاءِ و أنتَ وحيثُ وكمْ ) .
أقسام الإعراب وعلاماته الأصلية أربعة وهي :
1-الرفع وعلامته الضمة 2- والنصب وعلامته الفتحة 3- والخفض وعلامته الكسرة 4-والجزم وعلامته السكون .
فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيها ، وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها . وتقدر الحركات الثلاث في نحو (غلامي)للمناسبة وفي نحو (الفتى) للتعذر ويسمى مقصورا ، وتقدر الضمة والكسرة في نحو (يدعو القاضي) للثقل ويسمى الثاني منقوصا .
ويعرب بالحركات أربعة أشياء :
1- الاسم المفرد كزيدٍ 2- وجمع التكسير كالطلابِ 3- وجمع المؤنث السالم كالمسلماتِ 3- والفعل المضارع الصحيح الآخر نحو يأكلُ .
وكلها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة وتجزم بالسكون وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء : 1- جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة نحو (خلق السماواتِ) 2-والممنوع من الصرف يخفض بالفتحة كإبراهيمَ وعائشةَ. - والفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف آخره نحو (لم يسعَ ، لم يبكِ ، لا تقْفُ ) .
ويعرب بالحروف أربعة أنواع :
1. المثنى : فيرفع بالألف وينصب ويخفض بالياء . نحو جاء الزيدان ، ورأيت الزيدَينِ ، ومررت بالزيدَينِ .
2. وجمع المذكر السالم : فيرفع بالواو وينصب ويخفض بالياء ، نحو جاء المسلمونَ ، ورأيت المسلمِينَ ، ومررت بالمسلمِينَ .
3. والأسماء الخمسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فترفع بالواو وتنصب بالألف وتخفض بالياء ، نحو جاء أبوك ، ورأيت أباك ، ومررت بأبيك .
4. والأفعال الخمسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فترفع بالنون وتنصب وتجزم بحذفه. نحو يقومون ، لن يقوموا ، لم يقوموا .
المعرفة والنكرة :
المعرفة ستة أشياء :1- الضمير نحو : أنا و أنت وهو والتاء والكاف من ضربتُكَ2- والعلم نحو زيد و مكة 3- واسم الإشارة نحو : هذا وهذه وهؤلاء 4- والاسم الموصول نحو الذي والتي والذين 5- والمحلى بالألف واللام نحو : الرجل والغلام 6-وما أضيف إلى معرفة نحو قلم زيدٍ وقلمي .
النكرة : كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر ,وتقريبه : كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو الرجل و الفرس .
والأفعال ثلاثة :
1. ماضٍ : وهو مبني على الفتح في نحو ضربَ وضربَا ، وعلى الضم في نحو ضربُوا ، وعلى السكون في نحو ضربْتَُ وضربْنا زيداً وضربْن .
2. وأمر : وهو مبني على ما يجزم به مضارعة نحو اضربْ اضربْن ، اضربوا ، اضربا .
3. ومضارع : وهو 1- معرب : وهو مرفوع نحو يضربُ إلا إذا دخل عليه ناصب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فينصب نحو لن يضربَ ، أو دخل عليه جازم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيجزم نحو لم يضربْ .
2- ومبني : إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة فيبنى على الفتح نحو لتضربَنَّ ، أو اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون نحو يضربْنَ.
والحروف كلها مبنية لا محل لها من الإعراب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأسماء الخمسة هي أبوك وأخوك وحموك وفوك وذو مال .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي : يفعلان ، وتفعلان ، ويفعلون ، وتفعلون ، وتفعلين وما جاء على وزنها من الأفعال ، وضابطها : كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النواصب : أنْ و لن و إذن وكي و لام كي و لام الجحود و حتى و الجواب بالفاء و الواو و أو .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجوازم: لم ، ولما ، و ألمْ ، وألمَّا ، ولام الأمر والدعاء ، و ( لا ) في النهي والدعاء ، وإن ، وما ومهما ، وإذ ، وإذما ، وأي ، ومتى ، وأين ، وأيان ، وأنَّى ، وحيثما ، وكيفما .
1- الاسم و يعرف : 1- بالخفض نحو في الدارِ ، 2- والتنوين كزيدٍ ، 3- ودخول الألف واللام نحو الرجل .
2- الفعل ويعرف : 1- بقد نحو (قد نبأنا ) 2- والسين نحو (سيرى) 3- وسوف (سوف تعلمون) 4- وتاء التأنيث الساكنة (قالت ) .
3- والحرف : وعلامته خلوُّه من العلامة فلا يصلح معه علامات الاسم ولا علامات الفعل ، نحو ( هل ، في ، لم )
فالاسم قسمان :
مُعْرَبٌ وهو ما يَتَغَيَّر أواخرُه بسبب العواملِ الداخلةِ عليه كـ( زيد ) تقول جاء زيدٌ ، ورأيت زيداً ، ومررت بزيدٍ .
ومَبْنِيٌّ وهو ما يلزم آخره حالة واحدة ولا يتغير بسبب العوامل الداخلة عليه كـ( هؤلاءِ و أنتَ وحيثُ وكمْ ) .
أقسام الإعراب وعلاماته الأصلية أربعة وهي :
1-الرفع وعلامته الضمة 2- والنصب وعلامته الفتحة 3- والخفض وعلامته الكسرة 4-والجزم وعلامته السكون .
فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيها ، وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها . وتقدر الحركات الثلاث في نحو (غلامي)للمناسبة وفي نحو (الفتى) للتعذر ويسمى مقصورا ، وتقدر الضمة والكسرة في نحو (يدعو القاضي) للثقل ويسمى الثاني منقوصا .
ويعرب بالحركات أربعة أشياء :
1- الاسم المفرد كزيدٍ 2- وجمع التكسير كالطلابِ 3- وجمع المؤنث السالم كالمسلماتِ 3- والفعل المضارع الصحيح الآخر نحو يأكلُ .
وكلها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة وتجزم بالسكون وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء : 1- جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة نحو (خلق السماواتِ) 2-والممنوع من الصرف يخفض بالفتحة كإبراهيمَ وعائشةَ. - والفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف آخره نحو (لم يسعَ ، لم يبكِ ، لا تقْفُ ) .
ويعرب بالحروف أربعة أنواع :
1. المثنى : فيرفع بالألف وينصب ويخفض بالياء . نحو جاء الزيدان ، ورأيت الزيدَينِ ، ومررت بالزيدَينِ .
2. وجمع المذكر السالم : فيرفع بالواو وينصب ويخفض بالياء ، نحو جاء المسلمونَ ، ورأيت المسلمِينَ ، ومررت بالمسلمِينَ .
3. والأسماء الخمسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فترفع بالواو وتنصب بالألف وتخفض بالياء ، نحو جاء أبوك ، ورأيت أباك ، ومررت بأبيك .
4. والأفعال الخمسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فترفع بالنون وتنصب وتجزم بحذفه. نحو يقومون ، لن يقوموا ، لم يقوموا .
المعرفة والنكرة :
المعرفة ستة أشياء :1- الضمير نحو : أنا و أنت وهو والتاء والكاف من ضربتُكَ2- والعلم نحو زيد و مكة 3- واسم الإشارة نحو : هذا وهذه وهؤلاء 4- والاسم الموصول نحو الذي والتي والذين 5- والمحلى بالألف واللام نحو : الرجل والغلام 6-وما أضيف إلى معرفة نحو قلم زيدٍ وقلمي .
النكرة : كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر ,وتقريبه : كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو الرجل و الفرس .
والأفعال ثلاثة :
1. ماضٍ : وهو مبني على الفتح في نحو ضربَ وضربَا ، وعلى الضم في نحو ضربُوا ، وعلى السكون في نحو ضربْتَُ وضربْنا زيداً وضربْن .
2. وأمر : وهو مبني على ما يجزم به مضارعة نحو اضربْ اضربْن ، اضربوا ، اضربا .
3. ومضارع : وهو 1- معرب : وهو مرفوع نحو يضربُ إلا إذا دخل عليه ناصب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فينصب نحو لن يضربَ ، أو دخل عليه جازم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيجزم نحو لم يضربْ .
2- ومبني : إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة فيبنى على الفتح نحو لتضربَنَّ ، أو اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون نحو يضربْنَ.
والحروف كلها مبنية لا محل لها من الإعراب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأسماء الخمسة هي أبوك وأخوك وحموك وفوك وذو مال .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي : يفعلان ، وتفعلان ، ويفعلون ، وتفعلون ، وتفعلين وما جاء على وزنها من الأفعال ، وضابطها : كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النواصب : أنْ و لن و إذن وكي و لام كي و لام الجحود و حتى و الجواب بالفاء و الواو و أو .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجوازم: لم ، ولما ، و ألمْ ، وألمَّا ، ولام الأمر والدعاء ، و ( لا ) في النهي والدعاء ، وإن ، وما ومهما ، وإذ ، وإذما ، وأي ، ومتى ، وأين ، وأيان ، وأنَّى ، وحيثما ، وكيفما .