[color=green][size=24]اختيار الصديق
**1 – التعريف بالكاتب :
ولد عبد الله بن المقفع سنة 106 هـ و توفي سنة 142 هـ , 724 م في جورستان من أصل فارسي كان اسمه (روزبة ) فلما أسلم سمي ( عبد الله ) نشأ ابن المقفع في ظل قبيلة ( بني الأهتم ) وهم مشهورون بالفصاحة , لقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج عاقبه علي بعض مخالفاته فضربه علي يديه حتى تقفعتا أي تورمتا .
من مؤلفاته :
ترجمة كتاب كليلة ودمنة , الدب الكبير , الأدب الصغير , رسالة الصحابة و هذا النص من كتابه الأدب الكبير .
2 – جو النص
يعرض الكاتب أرائه في اختيار الصديق , و صفاته فموضوع النص اجتماعي لأنه يعالج قضية اجتماعية .
3 – العاطفة : الإعجاب بالصداقة ة تقديرها .
4- تحليل الأفكار
(أ) حق الصديق
(اجعل غاية تشتبك في مؤاخاة من تؤاخي , ومواصلة من تواصل توطين نفسك علي أنه لا سبيل إلي قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره , فأنه ليس كالمملوك تعتقه متي شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك فإنما مرؤة الرجل إخوانه و أخدانه , فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلاً من إخوانك و إن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه , وإن أنت مع ذلك تصبرت علي مقارته علي غير الرضا عاد إلي العيب و النقيصة).
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
1 – اجعل : صبر ( متعد لمفعولين) 2- غاية : نهاية أو هدف (ج) غاي و غايات
3- غاية : تعلقك و تمسكك × تركك و تفريطك أو 4- تؤاخى : تتخذه أخا
5- توطين: حمل ( و- ط- ن) تعويد أو تمهيد 6- سبيل: طري (ج) سبل
7- قطيعة: ترك وهجران× صلة و قرب 8- المملوك: العبد × السيد (ج) مماليك
9- تعتقه: تحرره× تسبى 10- عرض: شرفك و الجمع أعراض
11-مرؤتك: إنسانيتك أو كمال الرجولية والمقصود محاسن الأخلاق 12-أخدان: أصدقاء(م) خدن
13- عثر: اطلع 14-معذراً: لك عذر
15- نزل ذلك: اعتبر 16- الملال: الفتور و الملل والسأم و الضجر و الإعراض و الضيق × الإقبال عليه
17-تصبرت: حملت نفسك علي الصبر أو تحملت 18- مقارته: البقاء معه و الاطمئنان إليه
19- العيب: الوضمة (ج) عيوب 20-النقيصة: الخصلة الدنيئة (ج) نقائض
21- المرأة : المراد الزوجة والجمع نساء
**الشرح
حقوق الصداقة كما يوصي بها الكاتب :
1. إن الصديق له واجب المؤاخاة و المواصلة والمعاملة الحسنة .
2. الصديق ليس عبداً يعتق , ولا زوجة تطلق , ولكنه جزء من الشرف والمرؤة .
3. القطيعة خيانة للعهود و المودة و إن كان له عذر لأنها دليل علي سوء الاختيار .
س/ في الفقرة بعض القيم التي لا تتفق مع روح الإسلام عينها واذكر رأيك.
الجمال
1. ( اجعل ) أسلوب إنشائي غرضه النصح و الحث .
2. ( تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى ) استعارة مكنية صور المؤاخاة و الصداقة بحبل نتشبث به و سر جمالها التجسيم و توحي بالحرص علي الصداقة .
3. ( مواصلة من تواصل)( مؤاخاة من تؤاخى ) جناس اشتقاق و ازدواج يعطي جرساً موسيقياً و يثر الذهن , وإطناب بالترادف للتوكيد .
4. ( مواصلة – قطيعة) طباق يوضح المعني ( محسن بديعي ) .
5. ( و إن ظهر لك فيه ما تكره ) إطناب بالاعتراض للتنبيه و الاحتراس .
6. (فإنه ليس كالمملوك تعتقه – ليس كالمرأة تطلقها) تشبيهان منفيان و هو تعليل لما قبله و هذه سقطة
7. (المملوك – تعتقه ) : طباق يوضح المعني .
8. ( توطين نفسك ) : استعارة مكنية سر جمالها التشخيص و الإيحاء بالتمكين و الثبات .
9. ( ولكنه عرضك و مرؤتك) : تشبيهان للصديق بالعرض والمرؤة ولكن تفيد الاستدراك لمنع الخطأ في الفهم و العطف للتنويع .
10. ( فإنما مرؤة الرجل إخوانه و أخدانه ) : تعليل لما قبلها , و فيه قصر للتوكيد والتخصيص وسيلته إنما .
11. بين ( إخوانه – أخدانه) : جناس ناقص يحرك الذهن لإدراك الفرق بين الكلمتين والعطف للتنويع و ليس للترتيب لأن(الإخوان أقوي من الأخدان).
12. ( فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلا) : استعارة مكنية تصور القطيعة كأنها شيء مادي يعثر عليه و( إن ) تفيد الشك في ( القطيعة ) .
13. ( قطعت رجلاً ) : مجاز مرسل علاقته السببية .14- (رجلاً) : نكرة للشمول.
15- ( و إن كنت معذراً ) : لإطناب بالاعتراض للاحتراس ودقة المعني .
16- ( نزل ذلك عمد أكثرهم بمنزلة الخيانة ) : تشبيه للقطيعة بالخيانة و سر الجمال التوضيح و توحي بالتنفير
17- ( الخيانة للإخاء ) : مجاز مرسل علاقته المسببة .18- ( تصبرت ) : توحي بالتكلف و المشقة .
19- عطف ( النقيصة علي العيب) للتوكيد عن طريق الإطناب بالترادف.
20 - ( قطعت رجلاً – تصبرت علي مقارته) طباق يبرز المعني .
21- ( نزل – منزلة ) : جناس اشتقاقي يعطي جرساً موسيقياً و يثير الذهن .
كيف تختار أصدقاءك؟
"فالائتاد " الائتاد , و التثبت , التثبت . و إذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء , ولا حريص و إن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا , ليس بجاهل و لا كذاب ولا شرير و لا مشنوع .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1 – الائتاد: التأني والتمهل × التسرع و الاندفاع و التعجل 2-التثبت: التحقق من الأمر و المشاورة و التأني فيه
3- ترتئيه: تراه و المراد تختاره 4- إخوان: أصحاب
5- فقيهاً: عالماً فطناً (ج) فقهاء 6- مراء: منافق × مخلص
7- حريص: بخيل × جواد أو كريم 8- الدنيا: (ج) دنا و مذكرها أدني (د-ن-و )
9- شرير: كثير الشر 10- مشنوع: فاسد أو مشهور بالقبح والفساد × المستور
الشرح
ينصح بالتمهل و التأني و التحقق من صفات الصديق فإذا كان من أهل الدين فليكن :
1 – فقيهاً غير منافق . 2- غير حريص علي المال .
من أهل الدنيا فليكن :
1 – حرا 2 – غير جاهل و لا كذاب 3 – غير معروف بين الناس بالشر والفساد .
الجمال
1- (فالائتاد الائتاد) ( التثبيت التثبت) أسلوبا إغراء و فيه إيجاز بحذف الفعل و الفاعل ( الزم أنت )
و الكلمة الثانية توكيد للأولي و هو إنشائي ( أمر ) للنصح و الحث .
2- نظرت في حال : استعارة مكنية تصور حال الصديق بالمرآة .
3- ( الدين – الدنيا) بينهما طباق يوضح المعني بالتضاد و بينهما جناس ناقص أيضاً .
4- (تنكير 0 فقيها) يفيد التعظيم و تنكير ( جاهل) و مراء وحريص و كذاب و شرير و مشنوع للتنفير و التحقير .
5- حرف الجر في ( ليس بجاهل ) أفاد التوكيد.
6- ( فليكن ) : أسلوب إنشائي " أمر" غرضه النصح و الحث .
7 – تكرار بلا يفيد توكيد النفي وتعدد العطف بالواو يفيد تعدد الصفات القبيحة الواجب تفاديها.
8- كذاب – شرير : صيغتا مبالغة للتنفير من هاتين الصيغتين .
9- * يؤخذ علي الكاتب فصله بين أصدقاء الدين و أصدقاء الدنيا.
صفات لا تكون في صديق .
" فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه , وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً , لأن الكذاب الذي يجري علي لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه وإنما سمي الصديق من الصدق , و قد يتهم صدق القلب و إن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان ؟ و إن الشرير يكسبك العدو , و لا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة , وإن المشنوع شانع صاحبه " .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1- الجاهل : الأحمق (ج) جهلاء 2- أهل : أولي/ جدير/ أحق
3- لسان : يجمع علي ألسنة و أْلُسن وُلسُُنُُُُُُ 4- فضول : زيادة (م) فضل
5- يتهم : يشك فيه × يبرأ 6- يكسبك العدو : يجلب لك الأعداء
7- حاجة : تجمع علي حاجات وحاجّ 8- شانع : فاضح × ساتر
الشرح
يقول إن :
1. الأحمق الجاهل يهرب منه الناس بل أقرب الناس وهما أبوه و أمه .
2. و الكذاب لا يكون أخاً صادقاً , فالكذب الذي يجري علي لسانه يفيض من قلبه .
3. و الشرير صداقته تجلب عداوة الآخرين و كذلك المشهور بالعيوب يفضح من يصاحبه .
الجمال
1. ( فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه) كناية عن قبح الجهل و الحمق و خص الأبوين بالذكر لشدة تعلقهما به وحرصهما علي البقاء معه و في ابتعادهما عنه دليل علي شره الزائد و هي تعليل لما قبله .
2. ( يهرب منه أبواه ) أسلوب قصر وسيلته التقديم والتأخير للتخصيص و التوكيد .
3. ( لأن الكذب الذي يجري ) تعليل لما قبله . وهي استعارة مكنية حيث صور الكذب بسائل وكلمة يجري توحي بكثرة الكذب و تتابعه .
4. (إنما هو من فضول كذب قلبه) أسلوب قصر يفيد التوكيد و التخصيص و خص القلب بالذكر للدلالة علي تمكن الكذب منه و استقراره في نفسه و ملازمته له والإضافة في قلبه للتخصيص .
5. (إنما سمي الصديق من الصدق ) أسلوب قصر وسيلته إنما للتخصيص و التوكيد .
6. ( قًْد ُيتّهم) قد تفيد الشك .
7. ( فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان؟) استفهام للتعجب و استعارة مكنية تصور الكذب بشيء مادي يظهر علي اللسان و سر جمالها التجسيم .
8. طباق بي0(الكذاب – صادقا) , ( صداقة – عداوة) لتوضيح المعني .
9. تكرار إن للتوكيد وإزالة الشك و تقوية المعني .
10. ( الصديق – الصدق ) ( شانع – مشنوع) جناس اشتقاقي.
11. الأفعال المضارعة ( يهرب – يكون – يجري – يتهم – يكسبك – تجلب) تفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.
شروط لسلوك المرء مع الناس
و" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة و أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء , وسوء الأصدقاء اضر من بغض الأعداء , فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره , و إن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك و لا ينشر عذرك , فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي"
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1- انقباضك : تجنبك و عزلتك و ابتعادك 2- انبساطك إليهم : انتشارك واختلاطك و توسيع علاقاتك
3- السوء : كل ما يقبح والجمع أسواء 4- بغض : كراهية × حب
5- أعيتك : أعجزتك× مكن 6- جرائره : جناياته (م) جريرة
7- شانك : عابك × زانك 8- ألزمك : أوجبه عليك ( متعد لمفعولين
9- يرفع عيبك : يذيعه و ينشره 10- عذرك : حجتك (ج) أعذار
11- المعايب : العيوب (م) معابة × المحاسن 12- تنمي : تنتشر و تذيع (ن – م- ي) أما ( تنمو ) فمعناها تزيد ( ن – م – و)
13- المعاذير : الحجج و (م) معذرة
الشرح
ينصح بالأتي :
1. عدم الانعزال عن الناس لأنه يكسب العداوة .
2. عدم الاندماج في الناس لأنه يكسب صديق السوء .
3. عدم مواصلة صديق السوء لأنها تجلب المشاكل.
و يقول إن القطيعة تجعل الإنسان متهماً بالخيانة , وإن كان ذا عذر لأن العيوب تنشر والأعذار لا تعرف .
الجمال
1. ( اعلم) : أمر للنصح و الحث و التنبيه .
2. طباق بين ( انقباضك – انبساطك) ( الأصدقاء – الأعداء ) ( واصلت- قطعته) لتوضيح المعني .
3. ( فإن واصلت ..) الجملة مؤكدة بأن .
4. ( أعيتك جرائره) استعارة مكنية صور الجرائر حملا ثقيلاً – تجسيم جميل وتوحي بشدة الضرر.
5. مقابلة بين ( يرفع عيبك – لا ينشر عذرك) توضح المعني وتقويه.
6. ( فإن المعايب تنمي و المعاذير لا تنمي ) تعليل لما قبله وبينهما مقابلة لتوضيح المعني و الجملة مؤكدة بأن .
7. و في القطعة نغم موسيقي ينبع من ( سوء الأصدقاء – أضر من بغض الأعداء ) مصدره السجع .
أهم السمات الفنية لأسلوب ابن المقفع (لاحظ أن :
1
**1 – التعريف بالكاتب :
ولد عبد الله بن المقفع سنة 106 هـ و توفي سنة 142 هـ , 724 م في جورستان من أصل فارسي كان اسمه (روزبة ) فلما أسلم سمي ( عبد الله ) نشأ ابن المقفع في ظل قبيلة ( بني الأهتم ) وهم مشهورون بالفصاحة , لقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج عاقبه علي بعض مخالفاته فضربه علي يديه حتى تقفعتا أي تورمتا .
من مؤلفاته :
ترجمة كتاب كليلة ودمنة , الدب الكبير , الأدب الصغير , رسالة الصحابة و هذا النص من كتابه الأدب الكبير .
2 – جو النص
يعرض الكاتب أرائه في اختيار الصديق , و صفاته فموضوع النص اجتماعي لأنه يعالج قضية اجتماعية .
3 – العاطفة : الإعجاب بالصداقة ة تقديرها .
4- تحليل الأفكار
(أ) حق الصديق
(اجعل غاية تشتبك في مؤاخاة من تؤاخي , ومواصلة من تواصل توطين نفسك علي أنه لا سبيل إلي قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره , فأنه ليس كالمملوك تعتقه متي شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك فإنما مرؤة الرجل إخوانه و أخدانه , فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلاً من إخوانك و إن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه , وإن أنت مع ذلك تصبرت علي مقارته علي غير الرضا عاد إلي العيب و النقيصة).
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
1 – اجعل : صبر ( متعد لمفعولين) 2- غاية : نهاية أو هدف (ج) غاي و غايات
3- غاية : تعلقك و تمسكك × تركك و تفريطك أو 4- تؤاخى : تتخذه أخا
5- توطين: حمل ( و- ط- ن) تعويد أو تمهيد 6- سبيل: طري (ج) سبل
7- قطيعة: ترك وهجران× صلة و قرب 8- المملوك: العبد × السيد (ج) مماليك
9- تعتقه: تحرره× تسبى 10- عرض: شرفك و الجمع أعراض
11-مرؤتك: إنسانيتك أو كمال الرجولية والمقصود محاسن الأخلاق 12-أخدان: أصدقاء(م) خدن
13- عثر: اطلع 14-معذراً: لك عذر
15- نزل ذلك: اعتبر 16- الملال: الفتور و الملل والسأم و الضجر و الإعراض و الضيق × الإقبال عليه
17-تصبرت: حملت نفسك علي الصبر أو تحملت 18- مقارته: البقاء معه و الاطمئنان إليه
19- العيب: الوضمة (ج) عيوب 20-النقيصة: الخصلة الدنيئة (ج) نقائض
21- المرأة : المراد الزوجة والجمع نساء
**الشرح
حقوق الصداقة كما يوصي بها الكاتب :
1. إن الصديق له واجب المؤاخاة و المواصلة والمعاملة الحسنة .
2. الصديق ليس عبداً يعتق , ولا زوجة تطلق , ولكنه جزء من الشرف والمرؤة .
3. القطيعة خيانة للعهود و المودة و إن كان له عذر لأنها دليل علي سوء الاختيار .
س/ في الفقرة بعض القيم التي لا تتفق مع روح الإسلام عينها واذكر رأيك.
الجمال
1. ( اجعل ) أسلوب إنشائي غرضه النصح و الحث .
2. ( تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى ) استعارة مكنية صور المؤاخاة و الصداقة بحبل نتشبث به و سر جمالها التجسيم و توحي بالحرص علي الصداقة .
3. ( مواصلة من تواصل)( مؤاخاة من تؤاخى ) جناس اشتقاق و ازدواج يعطي جرساً موسيقياً و يثر الذهن , وإطناب بالترادف للتوكيد .
4. ( مواصلة – قطيعة) طباق يوضح المعني ( محسن بديعي ) .
5. ( و إن ظهر لك فيه ما تكره ) إطناب بالاعتراض للتنبيه و الاحتراس .
6. (فإنه ليس كالمملوك تعتقه – ليس كالمرأة تطلقها) تشبيهان منفيان و هو تعليل لما قبله و هذه سقطة
7. (المملوك – تعتقه ) : طباق يوضح المعني .
8. ( توطين نفسك ) : استعارة مكنية سر جمالها التشخيص و الإيحاء بالتمكين و الثبات .
9. ( ولكنه عرضك و مرؤتك) : تشبيهان للصديق بالعرض والمرؤة ولكن تفيد الاستدراك لمنع الخطأ في الفهم و العطف للتنويع .
10. ( فإنما مرؤة الرجل إخوانه و أخدانه ) : تعليل لما قبلها , و فيه قصر للتوكيد والتخصيص وسيلته إنما .
11. بين ( إخوانه – أخدانه) : جناس ناقص يحرك الذهن لإدراك الفرق بين الكلمتين والعطف للتنويع و ليس للترتيب لأن(الإخوان أقوي من الأخدان).
12. ( فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلا) : استعارة مكنية تصور القطيعة كأنها شيء مادي يعثر عليه و( إن ) تفيد الشك في ( القطيعة ) .
13. ( قطعت رجلاً ) : مجاز مرسل علاقته السببية .14- (رجلاً) : نكرة للشمول.
15- ( و إن كنت معذراً ) : لإطناب بالاعتراض للاحتراس ودقة المعني .
16- ( نزل ذلك عمد أكثرهم بمنزلة الخيانة ) : تشبيه للقطيعة بالخيانة و سر الجمال التوضيح و توحي بالتنفير
17- ( الخيانة للإخاء ) : مجاز مرسل علاقته المسببة .18- ( تصبرت ) : توحي بالتكلف و المشقة .
19- عطف ( النقيصة علي العيب) للتوكيد عن طريق الإطناب بالترادف.
20 - ( قطعت رجلاً – تصبرت علي مقارته) طباق يبرز المعني .
21- ( نزل – منزلة ) : جناس اشتقاقي يعطي جرساً موسيقياً و يثير الذهن .
كيف تختار أصدقاءك؟
"فالائتاد " الائتاد , و التثبت , التثبت . و إذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء , ولا حريص و إن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا , ليس بجاهل و لا كذاب ولا شرير و لا مشنوع .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1 – الائتاد: التأني والتمهل × التسرع و الاندفاع و التعجل 2-التثبت: التحقق من الأمر و المشاورة و التأني فيه
3- ترتئيه: تراه و المراد تختاره 4- إخوان: أصحاب
5- فقيهاً: عالماً فطناً (ج) فقهاء 6- مراء: منافق × مخلص
7- حريص: بخيل × جواد أو كريم 8- الدنيا: (ج) دنا و مذكرها أدني (د-ن-و )
9- شرير: كثير الشر 10- مشنوع: فاسد أو مشهور بالقبح والفساد × المستور
الشرح
ينصح بالتمهل و التأني و التحقق من صفات الصديق فإذا كان من أهل الدين فليكن :
1 – فقيهاً غير منافق . 2- غير حريص علي المال .
من أهل الدنيا فليكن :
1 – حرا 2 – غير جاهل و لا كذاب 3 – غير معروف بين الناس بالشر والفساد .
الجمال
1- (فالائتاد الائتاد) ( التثبيت التثبت) أسلوبا إغراء و فيه إيجاز بحذف الفعل و الفاعل ( الزم أنت )
و الكلمة الثانية توكيد للأولي و هو إنشائي ( أمر ) للنصح و الحث .
2- نظرت في حال : استعارة مكنية تصور حال الصديق بالمرآة .
3- ( الدين – الدنيا) بينهما طباق يوضح المعني بالتضاد و بينهما جناس ناقص أيضاً .
4- (تنكير 0 فقيها) يفيد التعظيم و تنكير ( جاهل) و مراء وحريص و كذاب و شرير و مشنوع للتنفير و التحقير .
5- حرف الجر في ( ليس بجاهل ) أفاد التوكيد.
6- ( فليكن ) : أسلوب إنشائي " أمر" غرضه النصح و الحث .
7 – تكرار بلا يفيد توكيد النفي وتعدد العطف بالواو يفيد تعدد الصفات القبيحة الواجب تفاديها.
8- كذاب – شرير : صيغتا مبالغة للتنفير من هاتين الصيغتين .
9- * يؤخذ علي الكاتب فصله بين أصدقاء الدين و أصدقاء الدنيا.
صفات لا تكون في صديق .
" فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه , وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً , لأن الكذاب الذي يجري علي لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه وإنما سمي الصديق من الصدق , و قد يتهم صدق القلب و إن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان ؟ و إن الشرير يكسبك العدو , و لا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة , وإن المشنوع شانع صاحبه " .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1- الجاهل : الأحمق (ج) جهلاء 2- أهل : أولي/ جدير/ أحق
3- لسان : يجمع علي ألسنة و أْلُسن وُلسُُنُُُُُُ 4- فضول : زيادة (م) فضل
5- يتهم : يشك فيه × يبرأ 6- يكسبك العدو : يجلب لك الأعداء
7- حاجة : تجمع علي حاجات وحاجّ 8- شانع : فاضح × ساتر
الشرح
يقول إن :
1. الأحمق الجاهل يهرب منه الناس بل أقرب الناس وهما أبوه و أمه .
2. و الكذاب لا يكون أخاً صادقاً , فالكذب الذي يجري علي لسانه يفيض من قلبه .
3. و الشرير صداقته تجلب عداوة الآخرين و كذلك المشهور بالعيوب يفضح من يصاحبه .
الجمال
1. ( فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه) كناية عن قبح الجهل و الحمق و خص الأبوين بالذكر لشدة تعلقهما به وحرصهما علي البقاء معه و في ابتعادهما عنه دليل علي شره الزائد و هي تعليل لما قبله .
2. ( يهرب منه أبواه ) أسلوب قصر وسيلته التقديم والتأخير للتخصيص و التوكيد .
3. ( لأن الكذب الذي يجري ) تعليل لما قبله . وهي استعارة مكنية حيث صور الكذب بسائل وكلمة يجري توحي بكثرة الكذب و تتابعه .
4. (إنما هو من فضول كذب قلبه) أسلوب قصر يفيد التوكيد و التخصيص و خص القلب بالذكر للدلالة علي تمكن الكذب منه و استقراره في نفسه و ملازمته له والإضافة في قلبه للتخصيص .
5. (إنما سمي الصديق من الصدق ) أسلوب قصر وسيلته إنما للتخصيص و التوكيد .
6. ( قًْد ُيتّهم) قد تفيد الشك .
7. ( فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان؟) استفهام للتعجب و استعارة مكنية تصور الكذب بشيء مادي يظهر علي اللسان و سر جمالها التجسيم .
8. طباق بي0(الكذاب – صادقا) , ( صداقة – عداوة) لتوضيح المعني .
9. تكرار إن للتوكيد وإزالة الشك و تقوية المعني .
10. ( الصديق – الصدق ) ( شانع – مشنوع) جناس اشتقاقي.
11. الأفعال المضارعة ( يهرب – يكون – يجري – يتهم – يكسبك – تجلب) تفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.
شروط لسلوك المرء مع الناس
و" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة و أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء , وسوء الأصدقاء اضر من بغض الأعداء , فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره , و إن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك و لا ينشر عذرك , فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي"
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1- انقباضك : تجنبك و عزلتك و ابتعادك 2- انبساطك إليهم : انتشارك واختلاطك و توسيع علاقاتك
3- السوء : كل ما يقبح والجمع أسواء 4- بغض : كراهية × حب
5- أعيتك : أعجزتك× مكن 6- جرائره : جناياته (م) جريرة
7- شانك : عابك × زانك 8- ألزمك : أوجبه عليك ( متعد لمفعولين
9- يرفع عيبك : يذيعه و ينشره 10- عذرك : حجتك (ج) أعذار
11- المعايب : العيوب (م) معابة × المحاسن 12- تنمي : تنتشر و تذيع (ن – م- ي) أما ( تنمو ) فمعناها تزيد ( ن – م – و)
13- المعاذير : الحجج و (م) معذرة
الشرح
ينصح بالأتي :
1. عدم الانعزال عن الناس لأنه يكسب العداوة .
2. عدم الاندماج في الناس لأنه يكسب صديق السوء .
3. عدم مواصلة صديق السوء لأنها تجلب المشاكل.
و يقول إن القطيعة تجعل الإنسان متهماً بالخيانة , وإن كان ذا عذر لأن العيوب تنشر والأعذار لا تعرف .
الجمال
1. ( اعلم) : أمر للنصح و الحث و التنبيه .
2. طباق بين ( انقباضك – انبساطك) ( الأصدقاء – الأعداء ) ( واصلت- قطعته) لتوضيح المعني .
3. ( فإن واصلت ..) الجملة مؤكدة بأن .
4. ( أعيتك جرائره) استعارة مكنية صور الجرائر حملا ثقيلاً – تجسيم جميل وتوحي بشدة الضرر.
5. مقابلة بين ( يرفع عيبك – لا ينشر عذرك) توضح المعني وتقويه.
6. ( فإن المعايب تنمي و المعاذير لا تنمي ) تعليل لما قبله وبينهما مقابلة لتوضيح المعني و الجملة مؤكدة بأن .
7. و في القطعة نغم موسيقي ينبع من ( سوء الأصدقاء – أضر من بغض الأعداء ) مصدره السجع .
أهم السمات الفنية لأسلوب ابن المقفع (لاحظ أن :
1