مدرسة التونسي ع بنات
اهلا بك زائرا او متجولا
شارك معنا لكي نفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة التونسي ع بنات
اهلا بك زائرا او متجولا
شارك معنا لكي نفيد وتستفيد
مدرسة التونسي ع بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة التونسي ع بنات

تحت إشراف أ/ احمد سميح ....أ / حسام نصر معوض

عزيزي العضو لاتبخل علينا بمشاركتك البناء ولو بكلمة عتاباو كلمة شكر
نقدم اليكم خدمات مجانية من اجعل مستوي تعليم أفضل

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قواعد مهمة للثانوية العامة

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

أبو مهند

أبو مهند
مشرف
مشرف





حكم اسم كان وأخواتها ، وخبرهن من حيث التقديم والتأخير .
أولا ـ حكم الاسم : لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها ؛ لأنه بمنزلة الفاعل من


الفعل ، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ . نحو : محمد قام .

وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ .

نحو : أحمد كان مسافرا ، وعليّ أصبح متفوقا .



ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير .

لخبر الأفعال الناسخة ست حالات : ـ

1 ـ وجوب التأخير عن الاسم :

أ ـ إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما . نحو : كان محمد صديقي ، وأصبح يوسف جاري .

فإذا قدمنا خبر كان ، أو إحدى أخواتها في هذه الحالة على الاسم صار الخبر هو الاسم ، والاسم هو الخبر لذا وجب التأخير .

ب ـ يجب التأخير إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ بـ " إلا " المنفية ، أو بإنما .

55 ـ نحو : ما كان القائد إلا صديقا لجنوده .

ونحو : إنما كان القائد صديقا لجنوده .

2 ـ وجوب التقديم على الاسم ليس غير ، وذلك إذا كان في الاسم ضمير يعود على بعض الخبر شبه الجملة ، مع وجود ما يمنع تقدم الاسم على الحرف المصدري

56 ـ " أن " . نحو : سرني أن يكون في المنزل أصحابه .

ـــــــــــ

* الشاهد بلا نسبة .




فلا يصح أن نقول : سرني أن يكون أصحابه في المنزل . لئلا يعود الضمير على

متأخر لفظا ورتبة .

كما لا يصح تقديم الاسم على " أن " لئلا يلزم تقديم معمول الصلة على الموصول {1} .



3 ـ أ ـ جواز تقديم الخبر على الاسم ، وذلك إذا أمن اللبس بأن كان الخبر نكرة والاسم معرفة .

57 ـ نحو قوله تعالى { وكان حقا علينا نصر المؤمنين }2 .

فـ " حقا " خبر كان تقدم على اسمها " نصر " المعرف بالإضافة .



ب ـ جواز تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه .

58 ـ نحو : مبالغا كان محمد في حديثه .

وعلة التقديم يرجع إلى : جواز تقديم معمول الخبر على العامل .

59 ـ كما في قوله تعالى : { وأنفسهم كانوا يظلمون }3 .

فـ " يظلمون " في محل نصب خبر كان ، وأنفسهم مفعول به ليظلمون ، وقد تقدم المفعول به على كان العاملة النصب في الخبر “ يظلمون “ فمن باب أولى أن يتقدم الخبر على الفعل الناسخ .



4 ـ يجب تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه ؛ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام ، والشرط ، وكم الخبرية .

نحو : أين كان والدك ، ومن كان يحترمك فاحترمه ، 60 ـ وكم طالب كان رسوبه بسبب الإهمال .

ويستثنى في هذه الحالة من الأفعال الناقصة " ليس " ؛ لأن خبرها لا يجوز أن يسبقها على الوجه الصحيح .

2قواعد مهمة للثانوية العامة Empty قواعد مهمة للثانوية العامة الأربعاء مارس 04, 2009 3:43 pm

أبو مهند

أبو مهند
مشرف
مشرف

-الاسم المفرد بعد لا النافيه للجنس يبنى على ما ينصب به
2- الاسم المضاف اوشبيه المضاف بعد لا النافيه للجنس ينصب
3-اسم الفاعل من الفعل الثلاثى يأتى على وزن فاعل
4-اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثى اوله ميم مضمومه ومكسور ما قبل آخره
5-اسم الفاعل ما بعده يعرب فاعل او مفعول به بشرط ان يكون اسم الفاعل به (الـ) او يكون هو وما بعده جمله مفيده
6- اسم المفعول من الفعل الثلاثى على وزن مفعول
7- اسم المفعول من غير الثلاثى اوله ميم مضمومه ومفتوح ما قبل آخره
8- اسم المفعول يعرب ما بعده دائماََ نائب فاعل
9- صيغ المبالغه تأتى على الاوزان الاتيه (مفعال_فعال_فعول_فعيل_فعل)
10- صيغ المبالغه الاسم بعدها يعرب فاعل او مفعول به بشرط ان يكون به (الـ) اوتكون هى وما بعدها جمله مفيده
11- المتعجب منه فى صيغة ما افعله يعرب دائماَ مفعول به منصوب
12- المتعجب منه فى صيغة افعل به يعرب دائماَ فاعل مرفوع بالضمه المقدره والباء زائده
13- المخصوص بالمدح يعرب مبتدأ او مبتدأ مؤخر
14- المخصوص بالمدح مع ( نعم _ بئس) يقدم او يؤخر اما مع حبذا ولا حبذا فهو مؤخر فقط
15- الاسم المعرف بالـ او بالاضافه او الاسم الموصول بعد نعم او بئس يعرب فاعل
16-الاسم المنصوب (( نكره )) بعد نعم وبئس يعرب تمييز
17- المغرى به هى الكلمه الاولى سواء كانت مفرده او مكرره او معطوفه تعرب دائماً مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم وكذلك المحزر منه لفعل تقديره أحزر
18- المضارع ينصب اذا سبقه (ان- لن- كى- حتى- لام التعليل- لام الجحود- فاء السببيه)
19-لام الجحود نعرف بانها دائماَ تسبق بكون منفى مثل ( لم اكن – ماكان – ماكانوا )
20- الفاء السببيه نعرفها بانها تسبق دائماَ بطلب ( امر- نهى )
21 - اسلوب الشرط يتكون من (اداة شرط - فعل شرط - جواب شرط )
22- ادوات الشرط منها الغير جاذمه مثل ( اذا - لو- لولا )
23- ومنها الجاذمه مثل ( ان- من- ما - مهما- حيثما- ايان- اينما- متى- اين- اى- انى )
24- فعل الشرط وجواب الشرط يجذمان بالسكون او بحذف حرف العله او بحذف النون
25- جواب الشرط اذا جاء (جمله اسميه - جمله فعليه ( فعلها طلبى امر- نهى- استفهام) او جمله فعليه فعلها جامد مثل(نعم- بئس- حبذا- لاحبذا- عسى- ليس) اوجمله مسبوقه ب( سوف- سين- قد- لن- ما ) يقترن مع الفاء مباشرة
26 - المصدر الصناعى اسم آخره ياء مشدده فى المذكر وياء مشدده وتاء مربوطه فى المؤنث مثل جامعى - جامعيه
27- المصدر الصناعى يعرب اى شئ ما عدا ان يكون صفه
28- اذا جائت الياء المشدده والتاء المربوطه فى اسم وكان اعرابه صفه يسمى اسم منسوب
29- المستثنى فى الجمله التامه المثبته يكون واجب النصب
30- المستثنى فى الجمله التامه المنفيه يعرب : -
1- جائز النصب 2- بدل

31- المستثنى فى الجمله الناقصه المنفيه يعرب حسب موقعه فى الجمله وإلا تعرب لا عمل لها

32- يتكون اسلوب الاستثناء من : -
1- المستثنى منه 2- اداة الاستثناء 3- المستثنى

3قواعد مهمة للثانوية العامة Empty المشتقات الثانوية العامة الأربعاء مارس 04, 2009 3:46 pm

أبو مهند

أبو مهند
مشرف
مشرف

وحدة إعمال المشتقات
**أولا :اسم الفاعل
1 – تعريفــه: هو اسم مشتق للدلالةعلي الحدث، وعلي من قام بالفعل أو اتصف به بلا زمن.
مثال: (المسلم هو العامل الخيرَ) ، (الشجرة ساقطة علي الأرض)
2 - صوغــه:
 من الثلاثي يصاغ من الفعل الثلاثي علي وزن (فاعل) مع مراعاة اعتلال وسطه، فيقلب حرف العلة إلي همزة مثل صام (صائم) أما إن كان معتل الآخر، فتحذف اللام عند تنوينه رفعاً وجرأً فقط، مثل قضي ( قاض) في الرفع والجر،و( قاضياً) في النصب.
 من غير الثلاثي: يصاغ علي وزن مضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر مثل : (انتصر –ينتصر – ُمْنتصر).
3-إعمالــه : يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم، فيرفع فاعلاً فقط إذا كان لازماً، ويرفع فاعلاً ويتعدى إلي مفعول أو أكثر إذا كان متعدياً وذلك بشروط يجب توافرها في الجملة وهي:
 إذا كان مقترفاً بألـ وهنا يعمل مطلقاً بلا قيد ولا شرط.
مثال: (المؤمن هو العامل الخيرَ) ، {فالعامل}: اسم فاعل عمل فعله، وله معمولان: الفاعل المستتر وهو ضمير تقديره (هو)، والمفعول به المنصوب وهو (الخير).
 إذا كان مجرداً من ألـ وهنا يعمل ولكن بشروط وهي:
 أن يدل علي الحال أو الاستقبال لأنه يعمل عمل فعله المضارع.
مثال (أعجبني كاتم السر أمس ) لا يعمل لأنه يدل علي المضي والسر مضاف إليه.
 ملحوظة: (ألـ ) هنا في هذا الدرس بمعني( الاسم الموصول)، واسم الفاعل يعمل عمل فعله (المضارع) المبني للمعلوم .
اعتماده علي أي مما يلي :
{ نفي} مثل : (ما مخلفٌ وعدَه شريف)
 {استفهام } مثل: (أ مسافرٌ أخوك؟)
}مبتدأ} مثل: (أنت مساعدٌ الفقيرَ)، " إني جاعلٌ في الأرض خليفةً"
}موصوف} .مثل: (الثرثرة رذيلة قاتلةٌ صاحبَها) وقد يكون الموصوف محذوفاً مثل ( كم باذل روحه شهيد) أى : ( كم رجل باذل) ،
وفي النداء مثل (يا رافعًا رايةَ الشوري ) أي يا رسولُ( رافعًا)مع ملاحظة أن كلمة( رافعا) منصوبة علي المح ، والمنادي (مبني علي الضم في محل نصب ).
{صاحب الحال} : (يعيش الإسلام حاملا الخير) لاحظ أن  يجوز في مفعول اسم الفاعل أن تدخل عليه لام التقوية فتجره مثل : (أنت مكافىءٌ للمجتهد).
 لمثنى اسم الفاعل وجمعه ما لمفرده من العمل والشروط مثل : "والذاكرين اللهَ كثيرًا" وهو كغيره من المشتقات يعرب حسب موقعه في الجملة .

**صيغ المبالغة
1-تعريفها: إذا أريد المبالغة في الفعل حول اسمُ الفاعل إلي صيغ معروفة تسمي صيغ المبالغة.
2-صيغ المبالغة المشهورة هي:  (فعول – فعيل – َفعل – مفعال- فعال)
3-عمل صيغ المبالغة:
تعمل صيغ المبالغة عمل الفعل المضارع المبني للمعلوم بنفس شروط اسم الفاعل.
 أمثلة 1- المسلم هو العمال الخيرَ ( مقترنة بألـ)
2-ما كتومٌ الأسرارَ مكروه.( اعتمد علي نفي)
3- أ كتومٌ الأسرارَ مكروه ؟( اعتمد علي استفهام )
4- أخوك كتومٌ الأسرارَ . (اعتمد علي مبتدأ )
5-يعجبني رجل كتومٌ الأسرارَ.( اعتمد علي موصوف)
6-يا معطاءً الخيرَ أبشر.(اعتمد علي موصوف مفهوم من النداء)
7 -يعيش الإسلام جلاباً الخيرَ. (اعتمد علي صاحب الحال)
**اسم المفعول
1- تعريفــه : هو اسم مشتق من الفعل المضارع المبني للمجهول للدلالة علي من وقع عليه الفعل .
2-صوغـــه: يصاغ من الثلاثي علي وزن مفعول مثل (شهد مشهود)، (نظر منظور)، (قرئ مقروء) ويصاغ من غير الثلاثي علي وزن مضارعة مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل : ( انتصر منتصَر)
3-إعمالــه : يعمل اسم المفعول عمل فعله المضارع المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل ويتعدى إلي مفعول أو أكثر إذا كان متعدياً ويعمل بنفس شروط اسم الفاعل وصيغ المبالغة السابق شرحها.
أمثلة : 1-الطالب الممنوح جائزةً محبوب
2 - ما ممنوح المهلُ جائزةً ( المهمل نائب فاعل وجائزة مفعوله به)
3-أ ممنوح المهملُ جائزةً؟
4- أخوك ممنوح جائزةً.
5-يعجبني طالب ممنوح جائزةً.
6-يعيش الإسلام ممنوحاً ثقةَ الجميع.
7-يا ممنوحا الجائزةَ هنيئاً لك.
سؤال الامتحان
غالبا لا يخرج سؤال الامتحان عن الصيغ الآتية:-
استخرج اسماً مشتقا عاملاً وبين معموله، أو بين سبب عمله، أو أعرب معموله.
استخرج اسم مفعول ،واكتب فعله الماضي مضبوطاً بالشكل.
أو أعرب ما تحته خط، وتكون الكلمة المطلوبة متعلقة بإعمال المشتقات.
تدريب
"إننا باذلون أرواحنا من أجل رفعة أمتنا ،و شعارنا في المرحلة القادمة: لا مكان بيننا للمتقاعسين ، ولا لذوي النفوس الخربة ، وما منتظر من شبابنا إلا العمل الدائب".
أ ) أعرب ما تحته خط.
ب) استخرج:
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي واذكر فعله.
اسم فاعل من فعل ثلاثي ، وبين سبب عمله ، وحدد معموله.
اسم مفعول واذكر فعله الماضي مضبوطاً بالشكل ، وبين عمله.
صيغة مبالغة ، واذكر سبب عملها ، وحدد معمولها.
والله ولي التوفيق

4قواعد مهمة للثانوية العامة Empty أسلوب التعجبو التفضيل الأربعاء مارس 04, 2009 3:48 pm

أبو مهند

أبو مهند
مشرف
مشرف

من وحدة الأساليب

1- أسلوب التعجب:

{أسلوب يستعمل للتعبير عن الدهشة أو استعظام صفة في شيء ما} .
وهو نوعان : ( سماعي – قياسي )
أولاً: التعجب السماعي: وهو ما ليس له قاعدة ولا يخضع لقياس وإنما سمع عن العرب ونقل عنهم .
أمثلة : (لله درك ! ، ما شاء الله! ، سبحان الله ! ، يا لك من فارس !)
ثانياً: التعجب القياسي: وهو ما له قياس يعرف به ، ويأتي علي صيغتين هما
( ما أفعله ! / أفعل به !)
صيغة (ما أفعله !) : وتتكون هذه الصيغة من :
{ ما}: تعجبية في محل رفع مبتدأ.
{ أفعل} : فعل ماض مبني علي الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو)
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ما.
{ الهاء}: المتعجب منه ، مفعول به منصوب .
مثال : ما أكرم العرب !
صيغة( أفعل به !) : وتتكون هذه الصيغة من :
{أفعل} : فعل ماض جاء علي صورة الأمر مبني علي السكون.
{الباء}: حرف جر زائد وما بعده متعجب منه فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظاً. مثال : أحسن بالحرية!
ملحوظة: للتعجب بهاتين الصيغتين شروط يجب توافرها في الفعل وهي :
1- أن يكون الفعل ثلاثياً .( حسن/جمل/ كبر/ كرم)
2- تاماً: وهو ما دون كان وأخواتها وكاد وأخواتها.
3- متصرفاً: أي يأتي منه الماضي والمضارع والأمر( غير جامد).
4- مبنياً للمعلوم.
5- قابلأً للتفاوت : أي يحدث بدرجات متفاوتة وهو ما دون ( فني/مات/ هلك/غرق/عمي)
6- لا يدل علي لون أوعيب أو حلية ( أحمر- حمراء) (أعرج- عرجاء) (أنجل- نجلاء)
** فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة يتعجب منه بالصيغتين السابقتين مباشرة دون احتياج إلي فعل مساعد.
**أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فإننا نأتي بفعل مساعد علي وزن (أفعل)
من فعل قابل للشروط + المصدر الصريح أو المؤول من الفعل المراد استخدامه
في التعجب . وذلك في كل من :
{الفعل غير الثلاثي/ و الدال علي لون أو عيب أو حلية/ و الناقص}
أما في {الفعل المنفي/ والفعل المبني للمجهول}فإننا نتوصل للتعجب بنفس الطريقة السابقة مع استعمال المصدر المؤول فقط ؛ لكي يؤمن اللبس.
أما عن {الأفعال الجامدة/ وغير القابلة للتفاوت} فلا يتعجب منها.
أمثلة:
1- ما أكثر انتشار (أن ينتشر) الوفاء!
2- ما أشد حمرة (أن يحمر) الورد!
3- ما أعظم كون (أن تكون )الحرية!
4- ما أقبح ألا يصوم المسلم رمضان!
5- ما أفظع أن يُهان الحر!
ملحوظة : ما ينطبق علي صيغة (ما أفعله!) ينطبق علي (أفعل به!)
تدريب
2 س1: تعجب من الآتي مرة بـ(ما أفعله) وأخري بـ(أفعل به):
{شدة أمواج البحر} {زرقة مياهه} { اتساع شاطئه}
س2: ما أعظم المعلم ، ما لك مغرماً بالمعلم؟
بيّن نوع (ما) ، ثم أعرب ما تحته خط في الجملتين.
س3 تعجب من ( الحضارة المصرية) بإحدي صيغتي التعجب.
س4 ما أجمل الطبيعة ! ، ما أجمل الطبيعة؟
أ-ما ما نوع الأسلوب في كل من الجملتين؟
ب -وما الفرق بين كلمتي ( أجمل) فيهما؟
ج- وأعرب الطبيعة فيهما.

2 -اسم التفضيل

صوغه: يصاغ علي وزن (أفعل) للدلالة علي أن شيئين اشتركا في صفة
وأن أحدهما زاد علي الآخر فيها.
مثال: ( مصرأخصب تربة من غيرها)
ملحوظة: أسلوب التفضيل يتكون من {المفضل/ اسم التفضيل/ المفضل عليه} والأخير قد يحذف للعلم به.
الشروط الواجب توافرها في الفعل الذي يراد التفضيل فيه:
أن يكون الفعل:{ثلاثياً/ تاماً/ مثبتاً/ متصرفاً/ مبنياً للمعلوم/ قابلاً للتفاوت/ لا يدل
علي لون ولا عيب ولا حلية}
فإن استوفي هذه الشروط يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة.
أمثلة: ( أقوي/ أعظم/ أفضل/ أشهر.... إلخ)
ماذا يحدث لو اختلت هذه الشروط أو إحداها؟ :
• إذا كان الفعل غير ثلاثي أو كان الوصف منه علي أفعل فعلاء( أي يدل علي لون أو عيب أو حلية) فإنه يؤتي باسم التفضيل من فعل مساعد مستوف الشروط وبعده المصدر الصريح للفعل المفاضل فيه منصوباً علي أنه تمييز.
أمثلة:
1-اليابانيون أكثر استغلالاً للوقت من غيرهم.
2-الصينيون أشد صفرة من غيرهم.
لاحظ أن: مشكلة المثال(1) أن الفعل غير ثلاثي (استغل) والمثال (2) الفعل فيه دال علي لون وأن كلاً من (استغلالاً) و( صفرة) تمييز منصوب.

• إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفياً ، أو مبنياً للمجهول، فإننا نأتي باسم
تفضيل من فعل مناسب مستوف للشروط ،ونأتي بمصدر الفعل بعده مؤولاً
لكي يؤمن اللبس في المعني .
أمثلة:
1-الصادق أكثر ألا يكذب. 2-الكافر أحق أن ُيذَم
لاحظ أن: في المثال (1) نون( أن) مدغمة في لام (لا النافية)
واعلم أن الأفعال الملازمة للبناء للمجهول مثل (ُزهي/ ُحمّ) الأحسن
فيها الإتيان باسم التفضيل منها مباشرة.
• إذا كان الفعل ناقصاً مثل (كان) أو جامداً مثل (عسي) أو غير قابل للتفاوت
مثل (مات) فلا يفاضل بها.
لاحظ أن : إذا كان الموت مجازياً يجوز التفاضل فيه مثل:
( اللص أموت قلباً من غيره)
حالات اسم التفضيل:
1-المجرد من أل والإضافة:
وفي هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير ويذكر المفضل عليه بعده مجروراً بمن.
أمثلة:
{ المؤمن أفضل من غيره/ المؤمنة أفضل من غيرها/ المؤمنان أفضل من غيرهما/ المؤمنتان أفضل من غيرهما/ المؤمنون أفضل من غيرهم/ المؤمنات أفضل من غيرهن}

2-المقترن بأل:
وفي هذه الحالة يطابق المفضل في( الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث) ولا يذكر المفضل عليه في الكلام.
أمثلة:
{ المؤمن هو الأفضل/ المؤمنة هي الفضلي/ المؤمنان هما الأفضلان/
المؤمنتان هما الفضليان/ المؤمنون هم الأفاضل/ المؤمنات هن الفضليات}

3 -المضاف إلي نكرة:
وفي هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير و يكون المفضل عليه مطابقاً للمفضل في النوع والعدد.
أمثلة:
{المؤمن أفضل رجل/ المؤمنة أحسن فتاة/ المؤمنان أفضل رجلين/ المؤمنتان
أفضل امرأتين/ المؤمنون أفضل رجال/ المؤمنات أفضل نساء}


4 -المضاف إلي معرفة:
وفي هذه الحالة يجوز أ ن يلزم الإفراد والتذكير أو أن يطابق المفضل.
أمثلة:
{المؤمن أعلي الناس شأناً/ المؤمنة أعلي(عليا) الناس شأناً/ المؤمنان أعلي (أعليا) الناس شأناً/ المؤمنتان أعلي (علييا) ال
المؤمنون أعلي(أعالي) الناس شأناً/ المؤمنات أعلي(علييات) الناس شأناً}
ملحوظة :
هناك ثلاثة أسماء للتفضيل تحذف همزتها للتخفيف وهي

( خير / شر / حبّ )


تدريب


س1: ما أعظم الإنسان الذي يتواضع للناس!
اجعل أسلوب التعجب للتفضيل ، وغير ما يلزم.
س2: " فتبارك الله أحسن الخالقين " (أحسن) اسم تفضيل يجوز مطابقته للمفضل لأنه : ( معرف بأل/ مضاف إلي نكرة/ مضاف إلي معرفة) اختر.
س3: أنت الأعلي مكانة ، والأفضل خلقاً : خاطب بالعبارة السابقة المثني والجمع بنوعيهما
س4 اجعل الجملة الآتية في أسلوب تعجب وغير ما يلزم :
(الإسلام أعظم منهج في تربية الإنسان)

وإلي اللقاء مع بقية وحدة الأساليب

5قواعد مهمة للثانوية العامة Empty تسلم الجمعة مارس 06, 2009 3:02 am

ابوالبنات

ابوالبنات
حارس المنتدي
حارس المنتدي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اتمني ان يستفيد منه جميع الطالبات

6قواعد مهمة للثانوية العامة Empty رد: قواعد مهمة للثانوية العامة الخميس يوليو 09, 2009 11:54 am

ahmed pato

ahmed pato
مشرف
مشرف

قواعد مهمة للثانوية العامة 20070628_083505_thanks7

7قواعد مهمة للثانوية العامة Empty رد: قواعد مهمة للثانوية العامة السبت يوليو 11, 2009 10:22 am

سندريلا

سندريلا
مشرف
مشرف

قواعد مهمة للثانوية العامة THANKYOU%20BIRD

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» تدريبات نحو
» قواعد نحوية

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى