مدرسة التونسي ع بنات
اهلا بك زائرا او متجولا
شارك معنا لكي نفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة التونسي ع بنات
اهلا بك زائرا او متجولا
شارك معنا لكي نفيد وتستفيد
مدرسة التونسي ع بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة التونسي ع بنات

تحت إشراف أ/ احمد سميح ....أ / حسام نصر معوض

عزيزي العضو لاتبخل علينا بمشاركتك البناء ولو بكلمة عتاباو كلمة شكر
نقدم اليكم خدمات مجانية من اجعل مستوي تعليم أفضل

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نصوص الأول الثانوي

5 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1نصوص الأول الثانوي Empty اختيار الصديق الأربعاء مارس 04, 2009 3:52 pm

أبو مهند

أبو مهند
مشرف
مشرف

[color=green][size=24]اختيار الصديق
**1 – التعريف بالكاتب :
ولد عبد الله بن المقفع سنة 106 هـ و توفي سنة 142 هـ , 724 م في جورستان من أصل فارسي كان اسمه (روزبة ) فلما أسلم سمي ( عبد الله ) نشأ ابن المقفع في ظل قبيلة ( بني الأهتم ) وهم مشهورون بالفصاحة , لقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج عاقبه علي بعض مخالفاته فضربه علي يديه حتى تقفعتا أي تورمتا .

من مؤلفاته :
ترجمة كتاب كليلة ودمنة , الدب الكبير , الأدب الصغير , رسالة الصحابة و هذا النص من كتابه الأدب الكبير .
2 – جو النص
يعرض الكاتب أرائه في اختيار الصديق , و صفاته فموضوع النص اجتماعي لأنه يعالج قضية اجتماعية .
3 – العاطفة : الإعجاب بالصداقة ة تقديرها .
4- تحليل الأفكار
(أ) حق الصديق
(اجعل غاية تشتبك في مؤاخاة من تؤاخي , ومواصلة من تواصل توطين نفسك علي أنه لا سبيل إلي قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره , فأنه ليس كالمملوك تعتقه متي شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك فإنما مرؤة الرجل إخوانه و أخدانه , فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلاً من إخوانك و إن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه , وإن أنت مع ذلك تصبرت علي مقارته علي غير الرضا عاد إلي العيب و النقيصة).

اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
1 – اجعل : صبر ( متعد لمفعولين) 2- غاية : نهاية أو هدف (ج) غاي و غايات
3- غاية : تعلقك و تمسكك × تركك و تفريطك أو 4- تؤاخى : تتخذه أخا
5- توطين: حمل ( و- ط- ن) تعويد أو تمهيد 6- سبيل: طري (ج) سبل
7- قطيعة: ترك وهجران× صلة و قرب 8- المملوك: العبد × السيد (ج) مماليك
9- تعتقه: تحرره× تسبى 10- عرض: شرفك و الجمع أعراض
11-مرؤتك: إنسانيتك أو كمال الرجولية والمقصود محاسن الأخلاق 12-أخدان: أصدقاء(م) خدن
13- عثر: اطلع 14-معذراً: لك عذر
15- نزل ذلك: اعتبر 16- الملال: الفتور و الملل والسأم و الضجر و الإعراض و الضيق × الإقبال عليه
17-تصبرت: حملت نفسك علي الصبر أو تحملت 18- مقارته: البقاء معه و الاطمئنان إليه
19- العيب: الوضمة (ج) عيوب 20-النقيصة: الخصلة الدنيئة (ج) نقائض
21- المرأة : المراد الزوجة والجمع نساء
**الشرح
حقوق الصداقة كما يوصي بها الكاتب :
1. إن الصديق له واجب المؤاخاة و المواصلة والمعاملة الحسنة .
2. الصديق ليس عبداً يعتق , ولا زوجة تطلق , ولكنه جزء من الشرف والمرؤة .
3. القطيعة خيانة للعهود و المودة و إن كان له عذر لأنها دليل علي سوء الاختيار .
س/ في الفقرة بعض القيم التي لا تتفق مع روح الإسلام عينها واذكر رأيك.
الجمال
1. ( اجعل ) أسلوب إنشائي غرضه النصح و الحث .
2. ( تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى ) استعارة مكنية صور المؤاخاة و الصداقة بحبل نتشبث به و سر جمالها التجسيم و توحي بالحرص علي الصداقة .
3. ( مواصلة من تواصل)( مؤاخاة من تؤاخى ) جناس اشتقاق و ازدواج يعطي جرساً موسيقياً و يثر الذهن , وإطناب بالترادف للتوكيد .
4. ( مواصلة – قطيعة) طباق يوضح المعني ( محسن بديعي ) .
5. ( و إن ظهر لك فيه ما تكره ) إطناب بالاعتراض للتنبيه و الاحتراس .
6. (فإنه ليس كالمملوك تعتقه – ليس كالمرأة تطلقها) تشبيهان منفيان و هو تعليل لما قبله و هذه سقطة
7. (المملوك – تعتقه ) : طباق يوضح المعني .
8. ( توطين نفسك ) : استعارة مكنية سر جمالها التشخيص و الإيحاء بالتمكين و الثبات .
9. ( ولكنه عرضك و مرؤتك) : تشبيهان للصديق بالعرض والمرؤة ولكن تفيد الاستدراك لمنع الخطأ في الفهم و العطف للتنويع .
10. ( فإنما مرؤة الرجل إخوانه و أخدانه ) : تعليل لما قبلها , و فيه قصر للتوكيد والتخصيص وسيلته إنما .
11. بين ( إخوانه – أخدانه) : جناس ناقص يحرك الذهن لإدراك الفرق بين الكلمتين والعطف للتنويع و ليس للترتيب لأن(الإخوان أقوي من الأخدان).
12. ( فإن عثر الناس علي أنك قطعت رجلا) : استعارة مكنية تصور القطيعة كأنها شيء مادي يعثر عليه و( إن ) تفيد الشك في ( القطيعة ) .
13. ( قطعت رجلاً ) : مجاز مرسل علاقته السببية .14- (رجلاً) : نكرة للشمول.
15- ( و إن كنت معذراً ) : لإطناب بالاعتراض للاحتراس ودقة المعني .
16- ( نزل ذلك عمد أكثرهم بمنزلة الخيانة ) : تشبيه للقطيعة بالخيانة و سر الجمال التوضيح و توحي بالتنفير
17- ( الخيانة للإخاء ) : مجاز مرسل علاقته المسببة .18- ( تصبرت ) : توحي بالتكلف و المشقة .
19- عطف ( النقيصة علي العيب) للتوكيد عن طريق الإطناب بالترادف.
20 - ( قطعت رجلاً – تصبرت علي مقارته) طباق يبرز المعني .
21- ( نزل – منزلة ) : جناس اشتقاقي يعطي جرساً موسيقياً و يثير الذهن .
كيف تختار أصدقاءك؟

"فالائتاد " الائتاد , و التثبت , التثبت . و إذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء , ولا حريص و إن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا , ليس بجاهل و لا كذاب ولا شرير و لا مشنوع .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1 – الائتاد: التأني والتمهل × التسرع و الاندفاع و التعجل 2-التثبت: التحقق من الأمر و المشاورة و التأني فيه
3- ترتئيه: تراه و المراد تختاره 4- إخوان: أصحاب
5- فقيهاً: عالماً فطناً (ج) فقهاء 6- مراء: منافق × مخلص
7- حريص: بخيل × جواد أو كريم 8- الدنيا: (ج) دنا و مذكرها أدني (د-ن-و )
9- شرير: كثير الشر 10- مشنوع: فاسد أو مشهور بالقبح والفساد × المستور
الشرح
ينصح بالتمهل و التأني و التحقق من صفات الصديق فإذا كان من أهل الدين فليكن :
1 – فقيهاً غير منافق . 2- غير حريص علي المال .
من أهل الدنيا فليكن :
1 – حرا 2 – غير جاهل و لا كذاب 3 – غير معروف بين الناس بالشر والفساد .
الجمال
1- (فالائتاد الائتاد) ( التثبيت التثبت) أسلوبا إغراء و فيه إيجاز بحذف الفعل و الفاعل ( الزم أنت )
و الكلمة الثانية توكيد للأولي و هو إنشائي ( أمر ) للنصح و الحث .
2- نظرت في حال : استعارة مكنية تصور حال الصديق بالمرآة .
3- ( الدين – الدنيا) بينهما طباق يوضح المعني بالتضاد و بينهما جناس ناقص أيضاً .
4- (تنكير 0 فقيها) يفيد التعظيم و تنكير ( جاهل) و مراء وحريص و كذاب و شرير و مشنوع للتنفير و التحقير .
5- حرف الجر في ( ليس بجاهل ) أفاد التوكيد.
6- ( فليكن ) : أسلوب إنشائي " أمر" غرضه النصح و الحث .
7 – تكرار بلا يفيد توكيد النفي وتعدد العطف بالواو يفيد تعدد الصفات القبيحة الواجب تفاديها.
8- كذاب – شرير : صيغتا مبالغة للتنفير من هاتين الصيغتين .
9- * يؤخذ علي الكاتب فصله بين أصدقاء الدين و أصدقاء الدنيا.

صفات لا تكون في صديق .

" فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه , وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً , لأن الكذاب الذي يجري علي لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه وإنما سمي الصديق من الصدق , و قد يتهم صدق القلب و إن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان ؟ و إن الشرير يكسبك العدو , و لا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة , وإن المشنوع شانع صاحبه " .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1- الجاهل : الأحمق (ج) جهلاء 2- أهل : أولي/ جدير/ أحق
3- لسان : يجمع علي ألسنة و أْلُسن وُلسُُنُُُُُُ 4- فضول : زيادة (م) فضل
5- يتهم : يشك فيه × يبرأ 6- يكسبك العدو : يجلب لك الأعداء
7- حاجة : تجمع علي حاجات وحاجّ 8- شانع : فاضح × ساتر
الشرح
يقول إن :
1. الأحمق الجاهل يهرب منه الناس بل أقرب الناس وهما أبوه و أمه .
2. و الكذاب لا يكون أخاً صادقاً , فالكذب الذي يجري علي لسانه يفيض من قلبه .
3. و الشرير صداقته تجلب عداوة الآخرين و كذلك المشهور بالعيوب يفضح من يصاحبه .
الجمال
1. ( فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه) كناية عن قبح الجهل و الحمق و خص الأبوين بالذكر لشدة تعلقهما به وحرصهما علي البقاء معه و في ابتعادهما عنه دليل علي شره الزائد و هي تعليل لما قبله .
2. ( يهرب منه أبواه ) أسلوب قصر وسيلته التقديم والتأخير للتخصيص و التوكيد .
3. ( لأن الكذب الذي يجري ) تعليل لما قبله . وهي استعارة مكنية حيث صور الكذب بسائل وكلمة يجري توحي بكثرة الكذب و تتابعه .
4. (إنما هو من فضول كذب قلبه) أسلوب قصر يفيد التوكيد و التخصيص و خص القلب بالذكر للدلالة علي تمكن الكذب منه و استقراره في نفسه و ملازمته له والإضافة في قلبه للتخصيص .
5. (إنما سمي الصديق من الصدق ) أسلوب قصر وسيلته إنما للتخصيص و التوكيد .
6. ( قًْد ُيتّهم) قد تفيد الشك .
7. ( فكيف إذا ظهر الكذب علي اللسان؟) استفهام للتعجب و استعارة مكنية تصور الكذب بشيء مادي يظهر علي اللسان و سر جمالها التجسيم .
8. طباق بي0(الكذاب – صادقا) , ( صداقة – عداوة) لتوضيح المعني .
9. تكرار إن للتوكيد وإزالة الشك و تقوية المعني .
10. ( الصديق – الصدق ) ( شانع – مشنوع) جناس اشتقاقي.
11. الأفعال المضارعة ( يهرب – يكون – يجري – يتهم – يكسبك – تجلب) تفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.
شروط لسلوك المرء مع الناس

و" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة و أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء , وسوء الأصدقاء اضر من بغض الأعداء , فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره , و إن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك و لا ينشر عذرك , فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي"
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
1- انقباضك : تجنبك و عزلتك و ابتعادك 2- انبساطك إليهم : انتشارك واختلاطك و توسيع علاقاتك
3- السوء : كل ما يقبح والجمع أسواء 4- بغض : كراهية × حب
5- أعيتك : أعجزتك× مكن 6- جرائره : جناياته (م) جريرة
7- شانك : عابك × زانك 8- ألزمك : أوجبه عليك ( متعد لمفعولين
9- يرفع عيبك : يذيعه و ينشره 10- عذرك : حجتك (ج) أعذار
11- المعايب : العيوب (م) معابة × المحاسن 12- تنمي : تنتشر و تذيع (ن – م- ي) أما ( تنمو ) فمعناها تزيد ( ن – م – و)
13- المعاذير : الحجج و (م) معذرة
الشرح
ينصح بالأتي :
1. عدم الانعزال عن الناس لأنه يكسب العداوة .
2. عدم الاندماج في الناس لأنه يكسب صديق السوء .
3. عدم مواصلة صديق السوء لأنها تجلب المشاكل.
و يقول إن القطيعة تجعل الإنسان متهماً بالخيانة , وإن كان ذا عذر لأن العيوب تنشر والأعذار لا تعرف .
الجمال
1. ( اعلم) : أمر للنصح و الحث و التنبيه .
2. طباق بين ( انقباضك – انبساطك) ( الأصدقاء – الأعداء ) ( واصلت- قطعته) لتوضيح المعني .
3. ( فإن واصلت ..) الجملة مؤكدة بأن .
4. ( أعيتك جرائره) استعارة مكنية صور الجرائر حملا ثقيلاً – تجسيم جميل وتوحي بشدة الضرر.
5. مقابلة بين ( يرفع عيبك – لا ينشر عذرك) توضح المعني وتقويه.
6. ( فإن المعايب تنمي و المعاذير لا تنمي ) تعليل لما قبله وبينهما مقابلة لتوضيح المعني و الجملة مؤكدة بأن .
7. و في القطعة نغم موسيقي ينبع من ( سوء الأصدقاء – أضر من بغض الأعداء ) مصدره السجع .
أهم السمات الفنية لأسلوب ابن المقفع (لاحظ أن :
1

2نصوص الأول الثانوي Empty نصوص الأول الثانوي الأربعاء مارس 04, 2009 4:13 pm

أبو مهند

أبو مهند
مشرف
مشرف

[color=green][size=24]إشـــادة بخصال الصحابة ــــ الشاعر حسان بن ثابت
(1) ـ إن الذوائب من فهر وإخوتهــــــم قد بينــــوا ســــــننا للناس تتبــــــع
(2) ـ يرضى بها كل من كانت سريرته تقوى الإلـه وبالأمـر الذى شرعـــوا
(3) ـ قوم إذا حاربوا ضروا عدوهـــــم أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعـوا
(4) ـ سجية تلك فيهم غير محدثـــــــــة إن الخلائق فاعلم شـــــرها البـــدع
(5) ـ إن كان فى الناس سباقون بعدهم فكل سـبق لأدنى ســـــــبقهم تبـــع
(6) ـ أعفة ذكرت فى الوحى عفتهـــــم لا يطمـعون ولا يــزرى بهم طمــع
(7) ـ لا يفخرون إذا نالوا عدوهــــــــم وإن أصيبـوا فلا خــور ولا جــــزع

المفردات : الذوائب : أعلى الشىء م: ذؤابة أشياع : أتباع م: شيعة
أعفة : شرفاء م : عفيف نالوا : غلبوا فهر : جد الرسول والمراد قريش سجية : طبيعة ج: سجايا الوحى : القرآن خور : ضعفاء م: خوَّار إخوتهم : المراد الأنصار الخلائق : الطبائع م: خليقة يزرى : ينقص أدنى : أقل سريرة : ما يكتم فى النفس ج: سرائر البدع : أمور مستحدثة م: بدعة جُزُع : فزع م: جزوع سنن : السنة : الطريقة
الشــــرح : إن السادة من المهاجرين والأنصار قد هدوا الناس إلى الطريق الصحيح وهى شريعة الإسلام يرضى بها كل من يتقى الله . وهؤلاء أشداء على الكفار رحماء بينهم يضرون العدو وينفعون الصديق ، وهذه طبيعــة فيهم غير جديدة وهم سباقون دائما إلى الخير . ومن صفاتهم العفةوالقناعة والتواضع فلا يتباهون إذا انتصروا ولا يفزعون إذا أصيبوا .
الألفـــاظ : ( قوم ــ سجية ) نكرتان للتعظيم . ( أعفة ) خبر لمبتدأ محذوف .
( سنن ) نكرة وجمع للشمول . ( إذا ) تفيد اليقين . ( إن ) تفيد الشك . ( طمع ) نكرة للتقليل .

الخيــــال : ( الذوائـب ) استعارة تصريحية شبه المهاجرين والأنصار بالذوائب وقيمتها توضيح الفكرة برسم صورة لها .
( البيت الثــــانى ) كناية عن صفة وهى أن الإسلام دين الفطرة السليمة وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
( ضروا عدوهـم ) كناية عن صفة وهى هزيمة الأعداء وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
( حاولــوا النفــع ) كناية عن صفة وهى الرحمة بالمسلمين وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل ( كل سبق لأدنى سبقهم تبع ) كناية عن صفة وهى تفوقهم وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل . ( لا يفخرون إذا نالوا عدوهم ) كناية عن صفة وهى التواضع وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل الأساليب : ( فاعلم ) أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه البلاغى النصح .
( سجية تلك ) أسلوب توكيد وسيلته القصر بالتقديم والتأخير غرضه التوكيد والتخصيص
( إن الخلائق ) أسلوب توكيد وسيلته ( إن ) .
البديــــع : ( البيت الثالث ) مقابلة وسر جمالها توضح المعنى .
( غير محدثة ــ البدع ) طباق يوضح المعنى . ( أعفة ــ طمع ) طباق يوضح المعنى .
( البيت السابع ) مقابلة وسر جمالها توضح المعنى .
تعليـق
تأثر الشاعر بالقرآن الكريم فى : ــ
البيت الثالث : قال تعالى : " أشداء على الكفار رحماء بينهم " .
البيت الرابع : تأثر الشاعر بالحديث الشريف فى : ـــ
قوله : " ألا إن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار " .
البيت السادس : قال تعالى : " يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف " .
البيت السابع : قال تعالى : " إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا
البيت السابع : قال تعالى : " فما وهنوا لما أصابهم فى سبيل الله وما ضعفوا " .


( Cool ـ خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبـــوا ولا يكن همك الأمـر الذى منعــــــوا
( 9) ــ أعطوا نبى الهدى والبر طاعتـــــهم فما ونـــى نصرهـــم وما نزعــــــوا (10) ــ إن قال سيروا أجدوا السير جهدهم أو قال عوجوا علينا ساعة ربعـــوا
(11) ــ أكرم بقوم رســــــول اللــه قائـــدهم إذا تفرقت الأهــــــواء والشــــــــيع
(12) ــ فإنهـــم أفضـــل الأحيـــــــاء كلـهــم إن جد بالناس جد القول أو شــمعوا
المفردات : أتوا : عملوا غلبوا : أى قدروا شمعوا : مزحوا وهزلوا ربعوا : أقاموا
عفوا : صفحا همك : طلبك الأهواء : الميول . م: هوى عوجوا : مروا وميلوا
البر : الخير ونى : ضعف شيـــــع : أتباع . م : شيعة الشـــــرح هؤلاء يتصفون بالعفو عند المقدرة ولن تستطيع أخذ الشىء الذى يحمونه ، وهم يطيعون النبى صلى الله عليه وسلم فى كل شىء يسرعــــون إذا طلـب منهم الإســـــراع وينتظرون إذا طلب منهم الانتظار ، ولا عجب فهم أتباع رسول الله يقودهم إلى الطريق الصحيح ولذلك فهم أفضل الناس فى جميع الأحياء .
الألفــــاظ : ( قـوم ) نكرة للتعظيم ( الأهواء ) معرفة للعموم .
( عفوا ) نكرة للتعظيم ( الشيــــع ) معرفة للعموم .
الخيــــال : ( أعطوا النبى طاعتهم ) استعارة مكنية تصور الهدى شيئا ماديا وسر جمالها التجسيم ( البيت العاشـر ) البيت كله كناية عن الاستجابة لأوامر الرسول وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم .
الأسـاليب : ( خـــذ منهم ) أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه البلاغى النصح .
( لا يكن همك ) أسلوب إنشائى نوعه نهى غرضه البلاغى التحذير .
( أكرم بقـــوم ) أسلوب تعجب الباء حرف جر زائد للتوكيد .
( إنهم أفضل الأحياء كلهم ) أسلوب توكيد وسيلته " إن " والتوكيد
المعنوى بـــ كله
البديــــع : ( جــد ــ شمعوا ) طباق يوضح المعنى .

3نصوص الأول الثانوي Empty مجهود جبار الجمعة مارس 06, 2009 2:55 am

ابوالبنات

ابوالبنات
حارس المنتدي
حارس المنتدي

مجهود جبار من عضو جبار

4نصوص الأول الثانوي Empty رد: نصوص الأول الثانوي الجمعة مارس 06, 2009 4:06 am

البرنسيسه وبس

البرنسيسه وبس
عضو مننا فينا !!!!!!!

ميرسي على الرد والموضوع الجامد ده
الى الامام دائما

5نصوص الأول الثانوي Empty رد: نصوص الأول الثانوي الخميس يونيو 11, 2009 11:54 am

ابوالبنات

ابوالبنات
حارس المنتدي
حارس المنتدي

اين التواصل

6نصوص الأول الثانوي Empty رد: نصوص الأول الثانوي الخميس يوليو 09, 2009 11:52 am

ahmed pato

ahmed pato
مشرف
مشرف

نصوص الأول الثانوي 20070628_083505_thanks7

7نصوص الأول الثانوي Empty رد: نصوص الأول الثانوي السبت يوليو 11, 2009 10:23 am

سندريلا

سندريلا
مشرف
مشرف

نصوص الأول الثانوي THANKYOU%20BIRD

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى