مدرسة التونسي ع بنات
اهلا بك زائرا او متجولا
شارك معنا لكي نفيد وتستفيد
مدرسة التونسي ع بنات

تحت إشراف أ/ احمد سميح ....أ / حسام نصر معوض

عزيزي العضو لاتبخل علينا بمشاركتك البناء ولو بكلمة عتاباو كلمة شكر
نقدم اليكم خدمات مجانية من اجعل مستوي تعليم أفضل

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أدب أولى ثانوي في الأربعاء مارس 04, 2009 11:14 pm

أبو مهند


مشرف
مشرف
الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الثانوى

السمات الفنية للشعر والنثر فى عصر صدر الإسلام
يبدأ عصر صدر الإسلام ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم وينتهى بمقتل الإمام على سنة 40 هـ
العوامل المؤثرة فى شعر صدر الإسلام :
(1) ــ الروح الدينية السائدة التى ملكت على الناس مشاعرهم واتجهت بهم إلى العمل فى سبيل الدين .
(2) ــ الحياة السياسية والثقافية التى أوجدها الأدباء فى صدر الإسلام .
(3) ــ الوحدة التى جمعت الناس بعد الفرقة والصراع القبلى الجاهلى .
(4) ــ القرآن الكريم والحديث الشريف كانا معينا ينهل منه الشعراء .

انقسم الشعراء فى صدر الإسلام إلى ثلاث فرق :
(1) ــ فريق يؤيد الدعوة الإسلامية ويدافع عنها وعن مبادئها ومنهم " حسان بن ثابت " .
(2) ــ فريق يعارض الدعوة الإسلامية ( من المشركين ) واختفوا بعد انتشار الإسلام ومنهم " ضرار بن مرداس " .
(3) ــ فريق انصرف عن قول الشعر أمام إعجاز القرآن الكريم وبلاغته وأصبح همه حفظ القرآن الكريم ومنهم " لبيد بن ربيعه " .
السمات الفنية للشعر فى صدر الإسلام :
(1) ــ من حيث الأغراض :
اتجهت الأغراض إلى ما يتناسب مع روح الإسلام ومنها :
ــ الدعوة إلى العمل الصالح .
ــ الإشادة بالرسول والصحابة .
ــ الفخر بالانتصارات فى الفتوحات .
ــ رثاء الشهداء فى سبيل الله .
ــ الحث على الجهاد .
" شعر المغازى "
شعر جديد ظهر ليتغنى به الشعراء فى المعارك .
أغراض انصرف عنها الشعراء لأنها تتنافى مع الدين الإسلامى منها :
الهجاء ــ الفخر بالباطل ــ وصف الخمر واللهو ــ الغزل الصريح ــ المدح المتملق .
(2) ــ من حيث الألفاظ : اتسمت الألفاظ بالخشونة فى شعر البدو كشعر كعب بن زهير واتسمت بالرقة فى شعر الحضر .
(3) ــ من حيث المعانى : جاءت المعانى متأثرة بالقرآن الكريم متمثلة فى مبادئه .
(4) ــ من حيث الخيال : جاء الخيال مستمد من البيئة ومتأثر بروح الإسلام .
(5) ــ من حيث بناء القصيدة : ظل كما هو فى الشعر الجاهلى من البدء بالغزل حتى فى قصائد مدح الرسول عليه السلام
وتعددت الإغراض فى القصيدة الواحدة ، وبعض الشعراء كان يبدأ القصيدة بالموضوع مباشرة .
ثانيا : السمات الفنية للنثر فى صدر الإسلام :
(1) ــ الخطابة :
عوامل ازدهارها :
ــ تشجيع الجيوش وحثها على الجهاد .
ــ الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية الجديدة .
ــ حل المشكلات السياسية التى أوجدتها الحياة الجديدة .
سماتها الفنية : ــ البدء بالحمد ــ ترابط الأفكار وتسلسلها .
ــ الفقرات القصيرة ــ الاستشهاد بالشعر والحكم ــ الاقتباس من القرآن والحديث ــ السهولة والوضوح .

.
(2) ــ الرسائل : ظهرت الرسائل مع ظهور الإسلام حيث كاتب الرسول عليه السلام الملوك ودعاهم إلى الإسلام فقد أرسل إلى كسرى وهرقل والنجاشى .و استخدمها الخلفاء فى مكاتبة القواد والأمراء والولاة . تميزت الرسائل بالإيجاز والوضوح والبدء بالبسملة والاقتباس من القرآن والحديث الشريف .


أثر القرآن الكريم فى حياة العرب :
دعاهم إلى العلم والنظر فى الكون والتفكير السليم و قضى على مساوئهم الخلقية ، كشرب الخمر والزنى والربا ووأد البنات .
أثر القرآن الكريم فى اللغة والعلم :
(1) ــ وحَّد لهجات العرب فى لهجة قريش التى نزل بها القرآن .
(2) ــ أصبحت اللغة العربية من أهم مقومات القومية العربية .
(3) ــ زاد الثروة اللغوية باستخدام ألفاظ جديدة مثال : المؤمن ـ الكافر ـ الفاسق ـ الصلاة ـ الزكاة .....
(4) ــ ساعد على انتشار اللغة العربية فى البلاد التى أسلمت .
(5) ــ ضمن للغة العربية البقاء والخلود .
(6) ــ كان سببا فى نشأة العلوم اللغوية ، كالنحو والصرف، والعلوم الشرعية كالتفسير والفقه والتاوحيد .
(7) ــ كشف عن أسرار اللغة العربية وسمو معانيها وفصاحتها وعذوبة ألفاظها .



أثر القرآن الكريم فى الأدب

(1) ــ دفع إلى جمع مادة الأدب العربى ونصوصه شعرا ونثرا للاستعانة بها على فهم القرآن وتفسيره .
(2) ــ ساعد على تزيين الأساليب الأدبية بالاقتباس منه .
(3) ــ كان حافزا إلى نشأة العلوم البلاغية كالمعانى والبيان والبديع .
(4) ــ دفع إلى دراسة تاريخ العرب والأمم القديمة لفهم ما جاء فى قصص الأنبياء والشعوب التى أُرسِلوا إليها .

أثر الحديث الشريف فى اللغة والعلم والأدب


(1) ــ اعتمد عليها المفسرون والفقهاء فى تفسيرهم للقرآن .
(2) ــ استمدت اللغة من الأحاديث أسليب جديدة .
(3) ــ تأثر الأدباء بأسلوب الأحاديث فكانت حلية لأساليبهم واقتبسوا منها .



سمات الأحاديث الشريفة


الإيجاز ــ تنوع الغرض ــ جمال الألفاظ ــ ترابط المعانى ــ البعد عن الغرابة ــ قوة التأثير والإقناع .
الحكمة الصادقة ــ النظرة الصائبة ــ الصور الرائعة ــ الأساليب الجميلة .
الأدب فى العصر الأموى


العوامل المؤثرة فى الأدب الأموى

(1) ــ ظهور الأحزاب السياسية التى تحتاج إلى شعراء يؤيدونها ويدافعون عنها مثال : حزب بنى أمية وحز الخوارج .
(2) ــ عودة العصبية القبلية بعد أن خمدت فى صدر الإسلام وعمل الأمويون على إشعالها ليشغلوا الناس عن عيوب الحكم .
(3) ــ حياة الترف والرخاء التى عاش فيها معظم الشعراء وجعلتهم ينصرفون إلى الغزل ويكثرون من مجالس اللهو والغناء .
(4) ــ التنافس بين الشعراء لمحاولة التفوق حتى ينالوا جوائز الخلفاء .


سمات الشعر فى العصر الأموى


(1) ــ من حيث الأغراض :
أغراض جديدة منها : " الشعر السياسى " الذى ظهر بسبب ظهور الأحزاب السياسية .
أغراض قديمة تطورت منها :
" الغزل الصريح " أو " الحضرى" ظهر بسبب : الترف والرخاء ــ شيوع الغناء ــ البعد عن السياسة .
" الغزل العفيــف " أو " العذرى " ظهر بسبب : الفراغ الذى عاشه الشعراء ــ الغيرة على المرأة .
" الفخر والهجاء " أو " النقائض " ظهر بسبب : التنافس ــ تشجيع الخلفاء ــ الأحزاب ــ الاهتمام باللغة.
سمات النقائض: فيها فخر وهجاء ــ على وزن وقافية القصيدة التى يريد الشاعر نقضها ــ فيها إشارة إلى الماضى .
عـيوب النقائض : تدعو إلى العصبية والخروج على روح الإسلام .
محاسن النقائض : أفادت اللغة بأساليب جديدة ـــ تعتبر سجلا لوقائع وعادات العصر الأموى .
(2) ــ من حيث المعانى : جاءت متأثرة بروح الإسلام واتسمت بالعمق والتقليد لبعض معانى الجاهليين .
(3) ــ من حيث الألفاظ : اتسمت بالقوة فى الفخر والهجاء ، وبالرقة والسهولة فى شعر الغزل .
(4) ــ من حيث الخيال : جاء الخيال مستمد من البيئة وتأثر بعض الشعراء بالقرآن الكريم .
(5) ــ من حيث بناء القصيدة : بدأت بالغزل والبكاء على الأطلال ، والغزل أفردت له قصائد خاصة .
سمات النثر فى العصر الأموى
ــ الخطابة و قد ازدهرت بسبب: ــ تعدد الأحزاب . ــ كثرة الفتن والاضطرابات .
ــ قدوم الوفود من الأمصار على الخلفاء . أنواعها : سياسية ــ دينية ــ حربية ــ اجتماعية . سماتها : ــ البدء بالحمد والصلاة على الرسول . ــ الاقتباس من القرآن والحديث .
ــ الاستشهاد بالحكم والأمثال .
(1) ــ الرسائل : وهى نوعان : ــ ديوانية ظهرت بسبب الامتزاج الثقافى ونمو الحضارة .
ــ وإخوانية تدور بين الناس فى المناسبات المختلفة .

2 رد: أدب أولى ثانوي في الجمعة مارس 06, 2009 9:48 am

ابوالبنات


حارس المنتدي
حارس المنتدي


[img(410px,211px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
مجهود جبار ارجوا متابعة الموضوع في نفس الصفحة

3 رد: أدب أولى ثانوي في الجمعة مارس 06, 2009 11:08 am

البرنسيسه وبس


عضو مننا فينا !!!!!!!
ميرسي على المجود الفظيع ده
تقبل مروري وردي

4 رد: أدب أولى ثانوي في الخميس يونيو 11, 2009 5:56 pm

ابوالبنات


حارس المنتدي
حارس المنتدي
هو الموضوع طويل واله ايه
اين الردود

5 رد: أدب أولى ثانوي في السبت يوليو 11, 2009 4:08 pm

سندريلا


مشرف
مشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى